بحث مخصص

lundi 23 juin 2008

aaramnews

نعيمة عاكف:

ولدت نعيمة عاكف في 7 أكتوبر عام 1922 في مدينة طنطا حيث كان سيرك والدها ونبغت بالحركات البهلوانية مذ كانت في الـ 4 من عمرها.. عاشت نعيمة عاكف ببدلة الرقص حياةً قصيرة وسنواتها في الدنيا معدودة لا تتجاوز الـ 35، ورغم ذلك ملأت هوليوود الشرق بشتى أنواع الفنون من الرقص والغناء والمونولوج والتمثيل. أسعدت الملايين وكان حظها في هذا العالم قليلا، تزوجت مرتين الأولى: سنة 1957 من المخرج حسين فوزي وتم الطلاق بينهما سنة 1958 بسبب الغيرة. ثم تزوجت من المحاسب القانوني صلاح عبدالمنعم الذي جعلها حبيسة البيت الزوجي.. رزقت بطفل وحيد وهاجمها وحش المرض اللعين الذي كتب نهاية حزينة لحياتها القصيرة؛ لكن الخالدة في سجل الإبداع الفني.

فيفي عبده:

راقصة شرقية وممثلة مصرية مثلت في السينما والمسرح والتليفزيون. لها لون خاص بها في الرقص الاستعراضي. اقتبست أدوار عدة؛ فكانت شريرة في بعضها وطيبة في بعضها الآخر كما في المسلسلات التي أخذت تتألق بها خلال شهر رمضان المبارك. من ارشيفها: زنقة الستات، وامراة وخمسة رجال.. وتعتبر حاليا ملكة الرقص الشرقي بعد تحيه كاريوكا.


نجوى فؤاد:

اسمها الحقيقي عواطف محمد عجمي، من اب مصري وام فلسطينية وولدت في 4 ابريل عام 1946، وهي راقصة شرقية شهيرة وممثلة، وقد أعلنت اعتزالها للرقص عام 1998. أرشيفها في التمثيل غني جدا من أفلامها: لبنان في الليل – حلوة وكدابة- كلاب المدينة..
عملت في الصالات ثم السينما أسست شركة إنتاج سينمائية قامت بالعمل في بعض ‏المسرحيات منها " بداية ونهاية" ، " ولا العفاريت الزرق"
كما قدمت استعراضات ‏راقصة منها " قمر 14" من ألحان محمد عبد الوهاب و" ليلة الدخلة" عملت ‏في التليفزيون في " عاشت بين أصابعه". حصلت على جوائز من بعض ‏المؤسسات


سهير زكي:

راقصة مصرية معاصرة وهي أول من رقص على أغاني أم كلثوم. ولدت في 4 يناير عام 1945 في مدينة المنصورة، تركها أبوها زكي عبدالله وهي جنين عمره شهران في بطن أمها. اسمها الحقيقي سهير زكي عبدالله، عرفت كراقصة في الاسكندرية وملاهي مصر ، تزوجت من المصور محمد عمارة، اعتزلت الفن في أوائل التسعينات. رقصت زكي في حفلات زفاف جميع أبناء الرئيس الراحل جمال عبد الناصر، كما رقصت أمام الرئيس الامريكي ريتشارد نيكسون، والرئيس الجزائري الحبيب بورقيبة. كما رقصت في قصر شاه ايران. كما زارت موسكو بدعوة من الجنرال غريتشكو وزير الدفاع السوفياتي إبان حكم الرئيس بريجينيف.

سامية جمال:

راقصة وممثلة من مصر (1922 - 1994)، ظهرت في أواخر الأربعينات من القرن العشرين وعرفت باسم سامية جمال. اسمها الحقيقى زينب خليل إبراهيم محفوظ. ولدت في بني سويف، وبدأت حياتها الفنية مع فرقة بديعة مصابني حيث كانت تشارك في تابلوهات الرقص الجماعية، وفي عام 1943 بدأت العمل في مجال السينما حيث شكّلت دويتو ناجحاً مع الفنان فريد الأطرش. ذكر بعض الصحف في ذلك الوقت إشاعات كثيرة عن وجود قصة حب كبيرة جمعت بين النجمين الكبيرين في تلك الفترة، ولكن إصرار فريد الأطرش على عدم الزواج وضع حداً لهذه العلاقة. تزوجت سامية جمال من الفنان الكبير رشدي أباظة في أواخر الخمسينات بينما ظل فريد الأطرش بلا زواج حتى وفاته.
يذكر أن سامية جمال كونت في الرقص الشرقي اتجاهاً فنياً مضاداً لاتجاه الراقصة الشهيرة تحية كاريوكا. ففي حين اعتمدت سامية على المزج بين الرقص الشرقي والغربي اتخذت تحية اتجاه الرقصات الشرقية والمصرية القديمة والتنويع على الحركات القديمة وتقديمها بشكل أكثر حداثة.

تحية كاريوكا:

ولدت في مدينة الإسماعيلية عام 1920. اسمها الحقيقي بدوية محمد كريم. بدأت بالرقص والغناء والتمثيل منذ الصغر حتى اكتشفتها الراقصة محاسن ثم تعرفت على بديعة مصابني وانضمت إلى فرقتها فاستعانت بها في السينما والمسرح. بدأت شهرتها الحقيقية عام 1940 عندما قدمت رقصة الكاريوكا العالمية في أحد عروض سليمان نجيب وهي الرقصة التي التصقت بها بعد ذلك حتى إنها لازمت اسمها.
وفي منتصف الخمسينات اعتزلت كاريوكا الرقص الشرقي وتفرغت نهائياً للسينما حيث شاركت في عدد ضخم من الأفلام السينمائية مثل: خلي بالك من زوز - الوداع يا بونابرت - إسكندرية كمان و كمان.. كان لها نشاط سياسي بارز وأُلقي القبض عليها اكثر من مرة. توفيت سنة 1999 عن عمر يناهز الـ 79 عاماً.


دينا:

راقصة مصرية مواليد 1964، من أب مصري وأم إيطالية وواحدة من أهم نجمات الرقص في مصر منذ تسعينات القرن العشرين، وهى الأعلى سعرا بين الراقصات وحافظت على المقدمة رغم زحام الراقصات اللبنانيات والروسيات في مصر. كانت بطلة لفضيحة جنسية من العيار الثقيل عندما قام رجل الأعمال المصري (المحبوس حاليا) حسام ابوالفتوح بتصويرها عندما كان يمارس معها الجنس في مكان مجهول، وعثر على شريط الفيديو الذي تسرب وانتشر بدرجة كبيرة مما استدعى النيابة للتحقيق مع الراقصة التي أكدت أن حسام صورها دون علمها وأنها كانت في هذه الآونة زوجته العرفية. شاركت في بطولة عدة افلام سينمائية من انتاج آل السبكى ويعتبر فيلم "ابن عز" للراحل علاء ولي الدين أهم أدوارها السينمائية.

بديعة مصابني:

فنانة مصرية من اصل لبناني ولدت عام 1888 وتوفيت في 23 يوليو عام 1974. كانت واحدة من ألمع نجوم الفن الذين تزعموا النهضة الفنية وكانت زعامتها لفن المسرح الاستعراضي تتيح لها أن تصنع مواهب وتسحق مواهب أخرى وقد ظلت بديعة مصابني تتزعم المسرح الاستعراضي لمدة ثلاثين عاماً استطاعت خلالها أن تجمع ثروة طائلة وأن تهرب بها إلى لبنان بعد أن وقع بينها وبين مصلحة الضرائب المصرية خلاف حاد حول تقدير الضرائب المستحقة عليها منذ عام 1944 إلى عام 1949. جاءت بديعة مصابني إلى القاهرة عام 1910 بعد ان لفتت النظار اليها سعى إليها الفنان الشيخ أحمد الشامي وضمها إلى فرقته وأسند إليها أدوار بطولة مقابل راتب شهري كبير .
جمعتها الصدفة بنجيب الريحاني الذي أعد لها بالاشتراك مع بديع خيري مسرحية الليالي الملاح التي نجحت نجاحاً فنياً وجماهيرياً كبيرين وأسهمت في خلق نجومية بديعة مصابني . بعد ذلك لعبت مصابني دور البطولة في العديد من المسرحيات من خلال فرقة الريحاني ومنها: الشاطر حسن و أيام العز وريا وسكينة والبرنسيس والفلوس ومجلس الأنس وفي هذه الأثناء اتفقا على الزواج ولكن شاءت الظروف أن يختلفا في حياتهما الزوجية فانفصلت بديعة عن الريحاني وأسست مسرحاً استعراضياً جنت منه ثروة طائلة تضاعفت عندما اشتعلت الحرب العالمية الثانية، وتحول مسرحها إلى أداة للترفيه عن الجنود الإنجليز وحلفائهم.
وحاولت بديعة بعد الحرب أن تستعيد مجدها غير أن أغلب المواهب التي رعتها من قبل كانت قد انخرطت في مجال السينما ولم تعد إلى مسرحها الاستعراضي مرة أخرى، وبدأت الضرائب تطالبها بديون قديمة لم تسددها وبدأت تضيق عليها الخناق وتهددها بالحجز والبيع .
فجمعت ثروتها وهربت بها إلى لبنان بعد أن اتفقت مع طيار إنجليزي على تهريبها وركبت الطائرة التي كانت رابضة في ميناء روض الفرج الجوي ـ قبل الغاؤه ـ وتخفت بديعة في ملابس راهبة في مستشفى ونجحت في الفرار إلى لبنان لتستغل ثروتها في مشروعات زراعية حققت لها أرباحاً كبيرة . ماتت بديعة وهي في السادسة والثمانين من عمرها ورغم شيخوختها فقد كانت تتمتع بصحة جيدة .

Aucun commentaire: